عملة سولانا

ماهي عملة سولانا وكيف تعمل

عملة سولانا

عملة سولانا Solana ورمزها SOL هي أحد أنواع العملات المشفرة والتي تعرف أيضا باسم العملات الرقمية المتواجدة حصرا على شبكة الانترنت وقد تم اصدار هذه العملة بشكل مبدئي في شهر أبريل من عام 2019 وكانت بداية قيمة التداول بها أقل من دولار للعملة الواحدة.

منذ ذلك الوقت شهدت عملة سولانا ارتفاعا بالسعر وبسرعة ملحوظة حتى وصلت إلى مبلغ يزيد عن 200 دولار أمريكي للتداول في مطلع شهر نوفمبر من عام 2021.

يمكن أن تدعم سولانا تشغيل عدد من التطبيقات التي توفر ميزات متنوعة مثل :

عملة : من خلال المحفظة الرقمية يمكن استخدام سولانا لإرسال و استقبال العملات المعدنية مقابل الخدمات والسلع المختلفة.

العقود الذكية : وهي عبارة عن تطبيقات تقوم بتنفيذ بنود العقود بشكل تلقائي بعد أن تتحقق شروطها.
NTFs: وهو عادة ما يرتبط بمجال الفن الرقمي حيث فمن خلال عملة سولانا يمكن للفنانين أن يقوموا ببيع أعمالهم للجمهور المهتم بها.

التمويل اللامركزي : من خلال سولانا أيضا يمكن لك أن تبتكر وتستخدم طرق دفع أقل مأذونية وبالتالي يمكن أن يتم تجنب السيطرة المركزية أو الحكومية.

التطبيقات الرقمية : إلى جانب كل ما ذكرنا من وظائف، تدعم سولانا مجموعة واسعة من التطبيقات تشمل الألعاب وتطبيقات الاستثمار والتواصل الاجتماعي وغيرها.

من اين جائت عملة سولانا

في شهر نوفمبر من عام 2021كان هناك ما يقارب 302سول في السوق، ومثل الكثير من العملات الرقمية الأخرى سولانا أيضا تمتلك اصدار سنوي محدود من عملاتها حتى تحافظ على تواجدها.

بدأت العملة بزيادة إمدادها بقيمة 7% سنوية إلا أن المنحى الخاص بها كان يتراجع بقيمة 15% سنويا حتى وصلت أخيرا إلى 1.5% كقيمة ثابتة من الامداد السنوي.

يختلف هذا الإمداد السنوي بشكل كامل عن العملات الرقمية الشهيرة الأخرى في السوق كالبتكوين مثلا والذي يمتلك امداد ثابت يقدر ب 21مليون عملة سنويا والدوجيكوين الذي لا يمتلك حدا أدنى للأمداد.
سولانا تستخدم نظام ” اثبات الحصة ” حتى تؤكد المعاملات المالية وتنظم عملاتها وتدعم انتاج العملات الجديدة منها. حتى تشارك في نظام اثبات الحصة يشترط أن تمتلك هذه العملة لكن عموما يمكن أن تكسب المكافئات بعدها لأنك ببساطة تساعد في تشغيل هذا النظام.