عملة شيبا اينو

عملة شيبا اينو

عملة شيبا إينو (SHIB)عبارة عن عملة مشفرة مستوحاة من الرسوم الساخرة أو ما تسمى بالميمز (Memes) على شكل كلب، وسميت على اسم سلالة من الكلاب اليابانية، وتم إنشاء وتطوير هذه العملة في 2020 من بواسطة مطور غير معروف الهوية تحت اسم Ryoshi والذي صمم عملة شيبا أينو لتكون بديلاً لعملة الدوجكوين (DOGE) في بلوكتشين الإيثريوم.

يرمز الرمز SHIB إلى رمز ERC-20 مع بورصة لامركزية تسمى شيبا سواب، تتميز خارطة طريق عملة شيبا إينو ونظامها البيئي أيضاً بالإضافة لرموز غير قابلة للاستبدال لحاضنة الأعمال الفنية تُسمى Shiba Artist Incubator ومجموعة الرموز غير القابلة للاستبدال 10,000 Shiboshi والتي تضم 10 آلاف نوع من الرموز المميزة الحصرية بالإضافة إلى رموز لعبة Shiboshi.

النظام البيئي لعملة شيبا اينو

للمواكبة مع العملات المصممة على شكل كلب، تستخدم شيبا إينو مصطلحات تلك العملات في نظامها البيئي. وحسب الورقة البحثية البيضاء الصادرة عن “WoofPaper” تعتبر شيبا إينو من المشروعات المجتمعية التي تركز على إنشاء عملة مشفرة لامركزية.

عملة شيبا اينو

يتكون النظام البيئي لعملة شيبا اينو سوق تداول لامركزي يسمى شيبا سواب (ShibaSwap)، حيث يمكنك تداولها مع بقية العملات المشفرة الأخرى أو ممارسة التعدين للعملات في مجمع عملات Puppy Pools لمزيد من السيولة، أو “الاحتفاظ” بالرموز المميزة الخاصة بك في عقود ذكية لكسب الفوائد من عملة شيبا إينو ورموز ERC-20 الأخرى، Doge Killer (LEASH) وBone شيبا سواب (BONE).

الرمز المميز (ليش – LEASH) هو الرمز الثاني الذي تم إنشاؤه من قِبل شيبا إينو ومتوفر أيضاً على شيبا سواب، ويبلغ الكم المعروض المتداول لهذه الرموز عدد 107,646 رمز مميز، تم استخدام LEASH في البداية كرمز Rebase أساسي والذي يعمل على تكامل ودمج التغييرات بالرموز بغرض تتبع سعر الدوجكوين. ومع ذلك، قرر مطوري عملة شيبا إينو تغيير LEASH إلى رمز ERC-20. 

أما الرمز BONE فهو يرمز للحوكمة والرقابة، ويبلغ عددها 250,000,000 رمز مميز. في المستقبل، سيتمكن مجتمع حاملي عملة شيبا إينو (ShibArmy) بالتصويت على المقترحات القادمة للمنظمة اللامركزية ذاتية الحكم المسماة Doggy.

السبب وراء انتشار عملة شيبا اينو

خلال الجائحة العالمية في عام 2020، انهار سوق العملات المشفرة حتى الانفجار، حيث توافد مستثمري التجزئة على الأصول الرقمية مثل البيتكوين والإيثريوم للتحوط ضد التضخم. كما ذكرنا، أدت ملحمة سوق الأسهم إلى ظهور عملات الميمز، حيث يعتبر البعض إلى أن شعبية شيبا إينو كانت ناتجة عن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة بسبب “Elon Musk” الرئيس التنفيذي لشركة Tesla، بعد أن سخر من عملة الدوجكوين على التلفاز في مايو 2021 مما أدى لانخفاض سعرها، لتستفيد عملات الميمز وبقية العملات الأخرى من الشعبية المتزايدة لرموز الميمز. ومن نوفمبر 2021، ارتفع سعر شيبا إينو بما يزيد عن 60,000,000 % منذ يناير.

عملة شيبا اينو